الجمعة، 27 ديسمبر 2013

أحمد جاريد شاعروفنان تشكيلي من المغرب

نشرت من طرف : ABDOUHAKKI  |  في  5:14 ص

يحمل الشعر في ثناياه عنصرا كونيا يتخطى الزمان والمكان

 
 
 
 أحمد جاريد شاعروفنان تشكيلي من المغرب
ـــ ماذا يعني بالنسبة لك الاحتفاء باليوم العالمي للشعر؟
الطيور لا تحلق إلا عكس رياح السماء. الفن والشعر كما الطيور يحلقان ضد الرياح التي في الأرض ضد رياح العنف والإقصاء. لذلك لولا الفن والشعر لما كانت الحياة محتملة. مثلما لولا الحلم لما كان الشعر ممكنا. فهل من ملاذ غير الحلم والجمال ياوي الخليقة المستضعفة ضد الحروب والدم. إنهما بفضل الفن والشعر بمثابة مستشفى أعْطاب قيم المجتمع حتى وإن بواسطتهما نبدع عالما لن نراه، ونقول كلمات لا نفهمها، ونصِرُّ في جنون على مهاجمة المألوف. لأن حقيقة الفن والشعر توجد خارج القوانين وخارج الأديان وخارج القطيع. حقيقة الشعر توجد في الإنسان. الشعر حق من حقوق الإنسان. والاحتفاء باليوم العالمي للشعر هو احتفاء بالإنسان ومناسبة لشحذ الشعر ضد النفي والعنف.  الشعر نفي للعنف وعنف ضد العنف. عنف ضد أنفسنا كلحظة معاناة، وصرخة ضد البشاعة الجماعية. 
ــــ في رأيك كيف يستطيع اليوم العالمي للشعر ترميم الخراب في القيم الإنسانية الجميلة التي مسخها هذا التعطش المادي المستفحل في علاقاتنا الاجتماعية اليومية ؟
الخراب أهول من أن يستطيع يوما عالميا للشعر ترميمه. إنه خراب الأرواح قبل خراب العلاقات الاجتماعية. وكي تعم القيم الجميلة في الارض ينبغي أن تعم أولاً في قلوب الناس. فالقيم السامية هي نداء داخلي. ومن زاوية أخرى إذا اكتفينا بمؤشر إصدارات الشعر ومعدل قراءة الشعر ومؤشر اقتصاد الكتاب سنلاحظ أن رقعة الشعر في تضايق وكأن الشعر في طريق الانقراض. وكأن الشعر في مكان أعزل والشعراء داخله رهبان يتبادلون الصمت. ومع ذلك لا يسعنا إلا أن نقول بأن الشاعر هو رسالة قلقة موجهة إلى العالم وأن الشعر لن يدير ظهره لما تعفّنَ من قيّم.
ــــ إلى أي حد أسهم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الارتقاء بعلاقاتك الشعرية ؟
أضحى من نافلة القول أن نؤكد على الدور السحري الذي تلعبه شبكات الانترنيت في التواصل الشعري. لكن الذي يستوجب الانتباه هو انصراف غالبية الشعراء المغاربة عن استغلال هذا السند المعلوماتي الهائل  في التواصل الشعري وتأسيس حلقاتهم وإصدار دواوينهم وتنظيم قراءاتهم … إذ يمكن للشاعر أن يكون مقروء على الانترنيت أكثر مما يكون مقروء على إصدارات ورقية، ومثال تجربتكم وتجربة (كيكا) وتجربة (جهة الشعر)… خير دليل على ترويج الشعر بين قرائه وتعميمه بين الناس .
ــــ كلمة أخيرة للشعراء في هذا العيد العالمي ؟
أريد بهذه المناسبة أن أحيي الصديق الشاعر المغربي محمد بنيس الذي كان من خلال بيت الشعر بالمغرب، وراء مبادرة ابتكار يوما عالميا للشعر. وأحيي أيضا الصديق الشاعر محمد الأشعري الذي حرص في إطار اليونسكو التابعة لمنظمة الامم المتحدة على أن ترى توصية المغرب النور وقد اشتغلت جنب الاثنين حيث اُعتمد في الدورة الثلاثين لليونسكو التي عقدت في عام 1999 بباريس مقررا بإعلان 21 آذار/مارس من كل عام يوما عالميا للشعر. وبعث (كوايشيرو ماتسورا) المدير العام لليونسكو بهذه المناسبة رسالة لبيت الشعر بالمغرب ومن خلاله للعالم ، من بين ما جاء فيها:
“يحمل الشعر في ثناياه عنصرا كونيا يتخطى الزمان والمكان. وعلى هذا النحو يمكن لانفعال قوي ان يتملكنا ونحن ننصت الى قصيدة مكتوبة في مكان آخر لا نعرف عنه شيئا، ومع ذلك فان القصيدة تكون مرآة لوجودنا الشخصي”.
 أحمد جاريد
الدار البيضاء 2012

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحريرــ الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحرير
back to top