الجمعة، 27 ديسمبر 2013

نصار الحاج شاعرمن السودان

نشرت من طرف : ABDOUHAKKI  |  في  4:54 ص

بالمحبة تصير الحياة جميلة وبالشعر تسمو المحبة إلى ذُرى التغيير
 
 
 نصار الحاج شاعرمن السودان
1ــــ ماذا يعني بالنسبة لك الإحتفاء باليوم العالمي للشعر؟
الإحتفاء باليوم العالمي للشعر، حدث رمزي وله قيمة معنوية كبيرة وهي أن الشعر ضرورة إنسانية ومعرفية ويستحق أن نحتفي به ونفرح به ونتأمل في حياته كقيمة يجب أن يكتسب دائماً أفقاً جديداً وعبوراً جديداً نحو التأثير في الإنسانية وشروط الحياة بجمال ومحبة وجسارة في التعبير بحرية كاملة .
2ــــ كيف ستحتفي قصيدتك بربيعها العالمي في سياق الربيع العربي؟
قصيدتي ستغني للحب وتغني للحرية وللإنسانية وأعتقد ان الشعر هو الحرية والربيع العربي بالنسبة لي يعني الحرية وبالتالي ثورات الربيع العربي هي إنتصاراً للشعر وفرحاً للشعر وأرى انها ثورات يجب أن نحتفي بها ونحتفل بها ونطرد إي محاولات لزرع الخوف والإحباط في جدواها، الثورات الهربية إنتصار للحياة والشعر إنحياز للحياة وإنتصاراً لها ..
3ــــ في رأيك كيف يستطيع اليوم العالمي للشعرترميم الخراب في القيم الإنسانية الجميلة التي مسخها هذا التعطش المادي المستفحل في علاقاتنا الإجتماعية اليومية ؟
الخراب مريع  وترميمه يحتاج لفعل ضخم تسهم فيه عناصر عديدة متشابكة وشائكة أيضاً، لكن يظل الشعر في كثير من أحوالهِ محصناً من الإنكسار إلا في حالات قليلة، لهذا هو حالة فعل دائمة لمقاومة الخراب وفعل دائم لهزيمة الخراب وكتابة متجددة لملامسة وتفكيك منظومات القبح التي تتراجع بالإنسانية . اليوم العالمي للشعر يجب أن لا يكون إحتفالية عابرة واستهلاكية بل يجب أن ينتقل به الشعراء إلى كل المواع والأمكنة والمنابر الممكنة ليكون يوماً مشهوداً وملموساً ويقرأ فيه الشعر، الشعر صافياً ومبجلاً، ويعلو خطاب الشعر ومفاهيمة لترقية الإنسان والمجتمع …
4ــــ إلى أي حد أسهم الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي في الإرتقاء بعلاقاتك الشعرية ؟
أسهم الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي في التعرف على أصوات شعرية جديدة وتجارب شعرية تتشكل وتُولد كل يوم وتجد ملاذها الآمن في هذه الشبكات وايضاً إتاحة العديدة من الإصدارات والكتب والمقالات ذات الصلة بالكتابة والشعر وسروعة ومرونة الحصول على كل ذلك بالتأكيد لابد من أن يحدث أثراً إيجابياً التجربة الشعرية والعلاقات الشعرية التي تتطور بشكل يومي مع هدم الحواجز التقليدية المتكلسة للتواصل الإنساني والإستفادة من السهولة والمرونة والسرعة التي وفرتها الإنترنت ومنتوجاته المتعددة.
5ــــ كلمة أخيرة للشعراء في هذا العيد العالمي ؟
بالمحبة تصير الحياة جميلة وبالشعر تسمو المحبة إلى ذُرى التغيير ، والشعر ما زال بعافية ومازال قادراً على المساهمة في الارتقاء بوعينا الإنساني والإنحياز للحياة حقلاً للعطاء المتجدد ..
  • شاعر من السودان

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحريرــ الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحرير
back to top