الجمعة، 27 ديسمبر 2013

د.عبدالسلام الكبسي رئيس بيت الشعر اليمني .

نشرت من طرف : ABDOUHAKKI  |  في  5:21 ص


فاكتبوا زمنكم
 
 
 
 
 د.عبدالسلام الكبسي رئيس بيت الشعر اليمني .
1ــــ ماذا يعني بالنسبة لك الإحتفاء باليوم العالمي للشعر؟
نحتفل بيوم الشعر العالمي كمؤسسة , وكفرد ضمن برنامج تقليدي سنوي تلبية لدعوة بيت الشعر المغربي كأول من دعا إلى ذلك , وانطلاقاً من فهمي للشعر كمعنى إنساني ملقى على قارعة كل ثقافة , وفي كل حضارة , ومع كل دور من أدوار الإنسانية .
إنه يوم مفتوح بالتأكيد , ويوم للثقافة المفتوحة , على اعتبار أن الشعر بمعزل عن الدين , وعن العرق , وعن اللون , وعن الجنس .
يوم تتأكد فيه خصوصية كل ثقافة في إطار عالمية الحوار .
 
2ــــ كيف ستحتفي قصيدتك بربيعها العالمي في سياق الربيع العربي؟
تحتفي بتعرية الإستبداد , ومد يد المجاز بالمجاز لتصوير ملحمة الشعوب في نهوضها الكبير من شتاء الحاكم الفرد إلى ربيع الأمة حيث لامناص من قصيدة القيم في الحق والخير والحداثة والقيم .
لقد أصدرت قبل أيام كتاب مالك الأشتر كمجموعة شعرية توثق شعراً لثورات الربيع العربي بدءاً بالبوعزيزي , ولأهم اللحظات التاريخية الحرجة في تاريخ اليمن المعاصر , كحروب صعدة , والحراك , والثورة الكبرى لشباب التغيير والحرية , علاوةً على التأملات الشعرية ذات الطابع الحكمي والفلسفي , في الحياة والموت , والكون , والإنسان , والحب , والصداقة , والعدالة , والطغيان , السكون والثورة .. في سياق المبادئ العالمية للحرية والعدل والمساواة . اعتمدت بالتركيز على شعرية المعنى , ذلك ما أسميه , في أسلوب درامي , يعتمد الجملة الطويلة والقصيرة معاً ضمن إطار القصيدة العربية القصيرة .
3ــــ في رأيك كيف يستطيع اليوم العالمي للشعرترميم الخراب في القيم الإنسانية الجميلة التي مسخها هذا التعطش المادي المستفحل في علاقاتنا الإجتماعية اليومية ؟
بالتأكيد على المعنى ,إذ لامعنى لقصيدة من غير معنى . وأقصد بالمعنى في إعادة الإعتبار للقيم الإنسانية الخيرة إذ لا معنى لشعر , ولا لإبداع لايتوفر على الخير .
هناك قيم جديدة اليوم , أنتجتها التحولات التاريخية المعاصرة نتاج ثورات الربيع العربي ,ثورات بدأت ولن تتوقف , مثل : الحرية , والعدل , والمساوة .
لقد ظهرت الفكرة , ومن المؤكد أنها كالشجرة الباسقة المثمرة المتفرعة بأغصانها وأراقها , وحيث تستظل الإنسانية فيها من هجير وصحراء ورمضاء العبودية والصنم . فلنؤكد على القيم الإنسانية في الشعر , وعلى الشعر الحامل لتلك القيم , حيث نلتقي محورياً الشرق والغرب .
4ــــ إلى أي حد أسهم الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي في الإرتقاء بعلاقاتك الشعرية ؟
في أن أطلع على نماذج , وتجارب , وأفكار , كان من المستحيل علي أن أصلها بعد سنوات من القراءة والتقليب في الكتب  , والسفر , واللقاءات .
لقد خدم الإنترنت البشرية , وخدم الإبداع , والمحك هنا , المتلقي . هل سيستفيد , وكيف يستفيد .
الموهوبون فقط هم المستفيدون , وحملة الرسالات . إنها فرصتهم من خلال الإنترنت لتصل رسالتهم , وبسرعة , بل على الفور .
 
5ــــ كلمة أخيرة للشعراء في هذا العيد العالمي ؟
   أيها الألفينيون
أيها الأنقياء كما زهرة اللوز
المشهد الشعري المستقبلي لكم , و بأيديكم , إرسموه كما تشاؤون فقد خلقتم لزمن غير زماننا. الألفينيون كأجيال متعددة المشارب والأهواء , متعددة الأطياف والأضواء , ومن كل الشرائح والطبقات هم اليومَ صانعو التحولات في كل الأقطار العربية , التحولات السياسية والثقافية , فاصنعوا مشهدنا الألفيني المستقبلي ببراءة الملاك , واصرار الأنبياء , وحذق العلماء وبراعة الفنان.من مزاياكم انفتاحكم على كل الثقافات , لا تحملون للعالم سوى الخلاص , وتعملون على أن يكون الفن خبزاً للجميع .لا مكان للإستبداد في مجتمعاتكم , ولا للولاءات الضيقة , ولا الطائفية ولا العنصرية . عالميون , إنسانيون ,وأصحاب رسالات .
أحييكم ,أحييكم, أحييكم للثقة التي تحملونها . ولسعيكم الدؤوب نحو الإختلاف ..
وإجابةً على تساؤلات بعضكم ” فإن التحديث قائم , ويلزم أن يكون أصيلاً . ولن يتم ذلك إلا من خلال القواعد , فلكي تكتب شعراً عبقرياً فمن خلال القواعد . مازال المتنبي حداثيا, وهاهو أبو القاسم الشابي يستيقظ فجأة في أذهان البلايين في العالم العربي كخطاب للتغيير. الشاعر الكبير يتجاوز الأقواس , وما التسميات سوى وسيلة أكاديمية للتحقيب والتصنيف ودراسة السمات .
لاشك أنكم تكتبون اليوم الشعر في إطار التكنولوجيا ,وأنكم منفتحين على العالم , وأن بعضكم يجيد لغات أجنبيه , وأن الخيارات لديكم أكثر ممن سبقكم ,خيارات القراءة والنماذج و..
أمامكم التقليديون وأمامكم الرومانسيون وأمامكم الحداثيون في المركز والمحيط , وأمامكم شعراء الإختلاف الذين تميزوا بإيقاعاتهم الشخصية أمثال البياتي , والسياب وأدونيس ودرويش , ونزار والبردوني وغيرهم , .
وأمامكم الثقافة العربية القديمة برمتها , ومتاح لكم اليوم كل الثقافات العالمية , وهناك مايسمى بالثقافة الوطنية من حميني وقبلي وسقطري ومهري .
وستكونون كبارا إن واصلتم المشوار , فالشعر صعب وطويل سلمه ,وإن تجاوزتم أنفسكم وبعضكم بعضا حيث لا تقليد فقد شببتم عن الطوق , ولا انفصال عن قضايا الناس فالشعر رسالة تجاه المجتمع , ولا عبث ولا عدمية ولا خلط الأوراق وتسمية الأشياء بغير مسمياتها فالشعر هو الكلام الموزون المقفى الذي يدل على معنى .
وقد عمل الشعراء المعاصرون على اختراق العروض بالشعر الحر وهو انجاز لا يمكن أن نضيعه تحت غطاء دعاوى وترهات أفشلت الأجيال وصرفت المبدعين الحقيقيين عن الشعر الأصيل , عن كتابته في ضوء قواعد منهجية إبداعية بامتياز .
زمنكم زمن الثورات , ثورات الشعوب , زمن الحريات وسقوط الديكتاتوريات , زمن النهود.فاكتبوا زمنكم.
د.عبدالسلام الكبسي
رئيس بيت الشعر اليمني .

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحريرــ الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحرير
back to top