الخميس، 26 ديسمبر 2013

الشاعرالدكتورمحمد بودويك ليس بالإمكان التحدث عن منجز ثقافي بالمعنيين: المادي والأدبي

نشرت من طرف : ABDOUHAKKI  |  في  12:16 م

الشاعرالدكتورمحمد بودويك ليس بالإمكان التحدث عن منجز ثقافي بالمعنيين: المادي والأدبي كمنتوج فكري ومعرفي وروحي
1-  عَدَا عَنْ تنظيم المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، وهو تقليد ثقافي سنوي، والذي عرف – مع ذلك- ارتباكا وانحسارا وفوضى، وإجهازا على ألفبائية المكتسبات الثقافية التي حققتها الطبقة الثقافية بفضل جدها وكدها وحضور منظمة عتيدة في العقود السالفة: “اتحاد كتاب المغرب،
فالمنجز الثقافي الرسمي كان ضامراً وباهتا وحامضا، حفّة الصراع والشد والجذب بين الوزير، وزمرة من المثقفين المنتسبين لبعض الهيآت الثقافية الوطنية كـ”اتحاد كتاب المغرب” و”بيت الشعر المغربي” “والائتلاف”،  بحيث يعسر الكلام –وإن أوتي الموضوعية القصوى- عن حركية ثقافية مُورست هنا وهناك- في زمن بعينه، ومكان بنفسه.
بينما يسهل الكلام عن أنشطة ثقافية متنوعة جمعت بين الندوات الفكرية، والأماسي الشعرية، والجوائز الأدبية، والاحتفاء بالإصدارات، وبأصحابها المتوجين، والتي كان وراءها إما “اتحاد الكتاب” أو “بيت الشعر” أو “الائتلاف” أو بعض الفروع بالمدن المختلفة، ومن ثمة، يمكن القول بأن الخواء الثقافي الرسمي كان سيد الموقف على رغم إسناد الوزارة إلى مفكر وأديب. ثم ألا يرجع هذا الخواء، من بعض وجوهه، إلى غياب سياسة ثقافية واضحة، وضمور الميزانية المخصصة للوزارة أصلاً وهي الوزارة التي تأتي في آخر الصف، وآخر الاهتمام والإنْهمام.
2-ليس ضروريا ولا مُحتما أن يلعب الحِراك السياسي، والفَورة المجتمعية، والانتفاض الجماهيري الذي يعرفه العالم العربي، والمغرب بالتلازم والتداعي، دورا في إنهاض الشأن الثقافي.. وتزييت عجلة الفكر الصدئة والمعطلة، لأن القول بهكذا كلام افتئاتٌ على نبض الواقع، واجتراء على الحقيقة. فالثقافة “كبنية فوقية [ترانا عُدْنا إلى الأدبيات الماركسية] هي بنيان معقد ومركب يحتاج إلى أرضية معبدة، وطريق لاَحِبٌ وسالك، بما يعني ضرورة إرساء الديمقراطية الحق أولا.. لأنها الحل الأمثل بتعبير الأديب الأسواني؛ فإرساء الديمقراطية من خلال إرساء المؤسسات، والإعلاء من شأن الإنسان بوصفه مبدأ ومنتهى التنمية، سبيل موصل إلى مجمع المعرفة، ومن تم، شيوع الثقافة، وانتشار القراءة، والكتاب والنيت. بغير هذا، لن يكون هناك لا دخول ثقافي ولا حراك ثقافي، ولا هم يحزنون.

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحريرــ الآراء الواردة في المقالات والبلاغات تعبرعن أصحابها وليس إدارة التحرير
back to top